هل يصح حشر مطالب اجنبية اثناء قراءة مقاطع الأدعية الطويلة 

( القسم : مسائل متفرقة في العبادات )

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....
 سماحة العلامة ليلة الجمعة واثناء قراءة دعاء كميل في الحسينية تقوم القارئة
بذكر الجنة مثلاً أو الحساب أو ذكر الامام ع وكيفية دعاءه وذلك بين الحين
والآخر في وسط الدعاء....
 فهل هناك اشكال في ذلك؟؟؟
 مع أنها تفعل ذلك بغرض التذكير (أي يجب أن نتذكر أهل البيت ع كيف كانوا في
دعائهم مثلاً) أو (كيف نهاب نار جهنم)... وليس بقصد اهانة الدعاء وقطعه أو
إضافة على الدعاء أو حذف...
 ومعا ذلك هناك من ينفي ما يقوم به القارئ أو القارئة ويطعن في قراءته.. بحيث
يعود في حكمه إلى مفاتيح الجنان حديث الامام الصادق ع : سيصيبكم شبهة فتبقون
بلا علم يُرى ولا إمام هدى ....\" حيث يقول في الختام حسب العابثين بالدعوات
إضافة وتحريفاً بما يقتضيه أذواقهم وطبائعم التأمل في هاتين الروايتين والله
العاصم.
 فهل يصنف فعل القارئ هُُنا من الذين يضيفون للدعاء أو يحرفون؟؟؟؟
 ارجوا الرد وإن امكن سماحتكم نرجوا الرد بالتفصيل لرفع الاشكالية والشبة؟
 هذا ولكم جزيل الشكر

الجواب : بسمه تعالى
هذا النمط والأسلوب هو الشائع بين الايرانيين خاصة والسبب في انتهاج هذا المنحى
هو عدم فهم الأغلبية منهم لمعاني سائر الأدعية والزيارات التي هي في الأصل
مأثورة باللغة العربية وعند الاسترسال بقراءة واحد منها يصاب الجميع بالممل
والسأم وعدم التفاعل مع ما تحتويه من معاني ومقاصد وغايات لذا لجأ الخطباء
الايرانيون الى ابتكار ذلك الاسلوب بقصد تقريب معانيها وخلق اجواء التفاعل مع
مضامينها ولا سبيل آخر لتحقيق ذلك الا بذلك
وأما في الاوساط العربية فأول من حاكى الايرانيين هم اللبنانيون في هذا النمط
محاكاة بغبغائية غريبة ثم سرت العادة لغيرهم وحيث إن هذه الطريقة خاصة لمن ليس
عربياً ولا يفهم معاني الكلمات العربية ولا يكون هناك تداخل بين الألفاظ
العفارسية مع الفاظ متن الدعاء الأصلي فاتخاذ نفس الاسلوب مع العرب أمر يدعو
للسخرية ويوصف بالعبثية ويهدم قيمة الدعاء شكلاً ومضمونا ويغير منحاه وينزل
الأشخاص الحضور منزلة البله الأغبياء الذين لا يحسنون فهم معاني العربية في ابس
ط مفرداتها الا بالتكرار والتصوير المتكلف كما هو حال المعلم في صف اول ابتدائي
.
لذا ينبغي على كافة الشيعة العرب رجالاً ونساءاً الاقلاع عن هذه العادة  في
محافل ابتهالاتهم ودعائهم في الأوقات الشريفة والأماكن المنيفة لأنها لا تعنيهم
ولا تتناسب معهم اصلاً .


طباعة   ||   أخبر صديقك عن الإستفتاء   ||   القرّاء : 5345  

ركن مسائل التقليد

 

ركن مسائل العقائد

 

ركن الاستفتاءات الفقهية

 

ركن مسائل الأخلاق والسلوك

 

ركن الاستخارة وتفسير الأحلام

 

ركن مسائل شؤون الحوزة العلمية

 

ركن مسائل الثقافة و الفكر

 

ركن المسائل الطبية الفقهية

 

ركن مسائل العلوم والتاريخ

 

ركن مسائل الحكومة والدولة في الإسلام

 

ركن مسائل التفسير

 

ركن المسائل السياسية

 

ركن مسائل علوم القرآن

 

ركن مسائل علوم الحديث

 

ركن مسائل الفلك والاسلام

 

ركن مسائل ليلة القدر

 

ركن المدرسة الأخبارية

 

جديد الإستفتاءات :



 كيفية تحقق الجنابة للمرأة

 زيارة الائمة عن بعد

 تبادل المشاعر بين الأقرباء والأصدقاء

 الغسل الترتيبي في بركة يقع فيها ماء الغسل

 الاستحمام قبل غسل الحيض

 تفسير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي

 تكليف المرأة بعد الولادة

 شرب حلب ثدي الزوجة عند المداعبة

 زواج رجل بامرأة بدون علم أهله

 استثمار اموال الشعائر في اكتتابات

 

إستفتاءات منوعة :



 حكم تولي المرأة القضاء عند الشيعة ؟

 هل يجب على المعتكف العبادة أم يُجزيه المكوث فقط؟

 العدول عن نية الصوم المستحب ثم معاودتها قبل الغروب مع عدم الافطار

 التعايش في المجتمع المتباين الانتماءات الفكرية

 حول صعوبة الالتزام بالأحكام الشرعية

 حكم اللطم في المواكب العزائية

 اسماء الأصوليين الذين يفتون بجواز تقليد الميت ابتداءاً

 سؤال عن ابن العربي والشيخية

 هل توجد حوزة عربية في مقابل حوزة فارسية

 الالتزام الديني في ظل اسرة مختلفة الانتماءات

 

أرشيف الإستفتاءات

 

أرسل إستفتاء

 

إحصاءات :

 • عدد الأقسام الرئيسية : 17

 • عدد الأقسام الفرعية : 92

 • عدد الإستفتاءات : 1465

 • تصفحات الإستفتاءات : 10994325

 • التاريخ : 19/11/2019 - 06:00